العيد على الأسرّة البيضاء.. الفرحة ناقصة!


تتعالى الأصوات بالتهاني عند ثبوت يوم العيد وتنهال الرسائل بالتبريكات وأجمل العبارات بحلوله بين الناس الذين يتسابقوا على تبادل الزيارات بين الأهل والاصدقاء والجيران سواء في نفس المدينة أو السفر اليهم في مناطق قريبة أو بعيدة.. إلا أن هناك فئة غالية على قلوب الجميع منعتهم ظروفهم الصحية من مشاركتهم الفرحة وأجبرتهم على ملازمة السرير الابيض إما لمرض مفاجئ أو لحادث سير لا قدر الله مما افقد كثيرا من العوائل فرحة العيد ومنعها من السفر وارتباطها بزيارة مريضها الذي يلازم السرير الابيض مما يضطرها للبقاء بجانبه أيام مرضه حتى يتماثل للشفاء. ولم تغفل المستشفيات مشاركة المرضى المنومين فرحة العيد صبيحة أول أيام عيد الفطر المبارك ممن حرمهم المرض من مشاركة ذويهم في هذه المناسبة السعيدة، حيث تقوم بتوزيع باقات الورود في جميع أروقة المستشفيات ومداخلها اضافة الى فتح المستشفيات أبوابها للزيارة خلال أيام العيد الثلاثة أمام الزوار، في خطوة تهدف إلى رسم البهجة والسرور وإدخالها في نفوس المرضى، وتنظيم عدد من الفعاليات الترفيهية للأطفال المنومين على الأسرّة البيضاء. ويحرص مديرو ومنسوبو المستشفيات على معايدة المرضى ومشاركتهم فرحة العيد خاصة وهم على السرير الأبيض بعيدا عن عائلاتهم، حيث تعتبر زيارتهم فرصة للتعرف عن كثب على احتياجات وطلبات المرضى وفرصة للمشاركة والتواصل المباشر مع المرضى إضافة الى تمديد الزيارة للمرضى المنومين في المستشفيات طوال أيام عيد الفطر والسماح للأطفال بزيارة آبائهم وذويهم من المنومين في المستشفيات بما يسهم في إيجاد أجواء أسرية لدى المرضى كافة ويعتبر هذا الإجراء استثنائيا خلال فترة عيد الفطر المبارك.
 
 
امانة الرياض تشارك المرضى
 
وقال م. ابراهيم الهويمل -مدير عام الادارة العامة للحدائق بأمانة منطقة الرياض المشرف على المهرجانات والفعاليات بالأمانة- إن امانة منطقة الرياض لم تغفل جانب اخواننا المرضى الذين يلازمون الاسرة البيضاء ومنعهم المرض من مشاركة اهلهم وذويهم حيث خصصت الأمانة عددا من موظفيها للقيام بمشاركة عدد من الفنانين والممثلين بزيارة المرضى الذين يرقدون على الاسرة البيضاء في عدد من المستشفيات بعيدا عن ذويهم ليشاركوهم فرحة العيد ويدخلوا عليهم الفرح والسرور من خلال تقديم بعض الهدايا والورود، مؤكدا ان هؤلاء المرضى جزء من المجتمع وعلينا ان نساهم في فرحتهم وسعادتهم لنشعرهم بمكانتهم وأنهم معنا ونحن معهم في السراء والضراء وهذا واجب الجميع من أبناء هذا المجتمع المتكاتف والمتماسك.
 
م. إبراهيم الهويمل - مدير عام الادارة العامة للحدائق بأمانة منطقة الرياض المشرف على المهرجانات والفعاليات بالأمانة
 
25فعالية للمرضى
 
ولفت الهويمل الى أن امانة الرياض خصصت 25 فعالية لمعايدة المرضى وذوي الإعاقة البصرية والسمعية والحركية ومركز التأهيل الشامل وجمعيات التوحد إضافة الى المرضى المنومين في المستشفيات.
 
وأشار الى ان الامانة تهدف من خلال تخصيص هذه الفعاليات لترسيخ الجوانب الانسانية في احتفالات العيد وادخال الفرح الى قلوب هؤلاء المرضى وتعزيز جهود اندماجهم مع غيرهم من فئات المجتمع وتعزيز المسؤولية الاجتماعية في دعم ورعاية هذه الفئات الغالية من أبناء الوطن خلال احتفالات العيد بالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية ومؤسسات العمل الاجتماعي التي تعنى برعاية هذه الفئات كجمعية المكفوفين الخيرية " كفيف" والجمعية السعودية للإعاقة السمعية "سمعية" وجمعية "حركية" برعاية ذوي الإعاقة الحركية وجمعية أسر التوحد وجمعية سند الخيرية ودعم الأطفال المصابين بالسرطان والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان".
 
 
حق المريض
 
من جهته قال الشيخ سند الضويلع -إمام جامع الشيخ صالح الغنيم الرياض- ان عيادة المريض فيها أجران اجتمعا رحمة من الله وفضل فلا ينبغي التفريط بها وتضييع ثوابها فمن هديه صلى الله عليه وسلم في عيادة المريض أنه يبادر حينما يعلم بمرض أحد من صحابته بل إنه عندما فقد جاره اليهودي والذي كان يؤذيه وعلم بمرضه زاره عليه صلاة ربي وسلامه، وللمرضى في هذا العيد حق علينا وذلك بزيارتهم ولا يلزم أن يكون قريبا أو صديقا أو جارا بل مسلما كان أو غير مسلم فما المانع من حمل باقة ورد أو سلة حلوى والسير بها بين ممرات مستشفى والسلام على بعض المرضى ومعايدتهم والدعاء لهم كما كان يفعل عليه الصلاة والسلام فمن هديه في عيادة المريض ادخال السرور الى قلبه بالهدية أو بنقل الأخبار السارة أو نحو ذلك.
 
 
وأشار الضويلع الى أن جنا الجنة وصف لثواب من عاد مريضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة " (رواه مسلم) وفى رواية قيل: يا رسول الله، وما خرفة الجنة؟ قال: "جناها". وقال الشيخ الضويلع: لعيادة المريض ثمار ذكرت في الأثر قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال: يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟! أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟! يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني ؟ قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟! قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي ".، فانظر كيف نسب الله تعالى عيادة المريض لنفسه وما ذلك إلا لعظمها فيا حبذا لو اقتطعنا شيئا من وقتنا ولو في طريقنا لزيارة قريب أو معايدة صديق لعيادة ومعايدة المرضى وخاصة الذين طال بهم المرض وساء بهم الحال فطوبى لمن زار مريضا من عاد مريضًا نادى مناد من السماء: طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا ".
 
 

02/10/1437 المصدر: جريدة الرياض


مشاريعنا

مشروع حديقة الملك عبد الله
مشروع حديقة الملك عبد الله
مشروع حديقة الملك عبد الله

فيـــديــــو

image tile
image tile