أمانة منطقة الرياض تطور من مستوى خدماتها الإلكترونية


واصلت أمانة منطقة الرياض ممثلة في الادارة العامة لتقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية جهودها في الارتقاء بالخدمات العامة لكافة المستفيدين ، من موظفين ومواطنين ومقيمين، وقطاع اعمال، وقطاع حكومي، من خلال تبني اهداف استراتيجية متكاملة  لتحقيق رؤيتها ورسالتها، وتمكين القدرات البشرية اللازمة للارتقاء بالخدمات العامة لمستويات مميزة .

كما تهدف أمانة منطقة الرياض من خلال الإدارة العامة لتقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية إلى توفير الدعم اللازم  للجهات الحكومية والخاصة في سعيها لتحديد أولويات التحسين لديها، ابتداءً من تصنيف الخدمات العامة التي تقدمها، وفهم واقع هذه الخدمات وتقييمها والارتقاء بمستواها حسب معايير وأدوات ومنهجيات وزارة الشئون البلدية والقروية  للخدمات الحكومية ويذكر بأنه تم تطوير هذه المنهجيات والأدوات بجهود محلية ذاتية واعتمدت دولياً من قبل خبراء عالميين لمعالجة كافة أنواع الخدمات العامة.
 
كما توفر أمانة منطقة الرياض من خلال الادارة برنامجاً لتحفيز مستوى الخدمات لدى الجهات الحكومية سواءً تلك التي تقدمها بشكل فردي أو بالمشاركة مع جهات حكومية أخرى وذلك استناداً على معايير الجودة والكفاءة المعترف بها عالمياً.

وضمن سعي أمانة منطقة الرياض نحو التحسين المستمر والارتقاء المتواصل في أدائها، ارتأت الأمانة ، أن تخطو خطة سباقة في مجال تطبيق تقنية المعلومات الحديثة خدمة للمواطنين المستفيدين من خدمات الأمانة من خلال بلدياتها الفرعية وإداراتها المختلفة ، فقد تم البدء بمشروع البلدية الإلكترونية بالتعاون مع جمعية الحاسبات السعودية كاستشاري للمشروع ، حيث يهدف المشروع إلى تقديم الخدمات البلدية للمواطنين عبر الوسائل الإلكترونية من خلال بناء نموذج عملي لتطبيق التعاملات الإلكترونية في إحدى البلديات الفرعية يمكن تعميمه على البلديات الفرعية الأخرى .

 

 

وتسعى الأمانة من خلال تطبيق هذا المشروع إلى أن تكون كإحدى الوسائل والعوامل لخدمة المجتمع التي تساهم في بناء مجتمع قوي، ووسيلة تفاعل بأداء عالي وكلفة قليلة، وعامل من عوامل تجنب ظاهرة التأخير والبطء في تقديم الخدمات في الأجهزة الحكومية.


واطلقت أمانة منطقة الرياض  في وقت مبكر أولى خدماتها الالكترونية على قناة التكامل الحكومية كما قامت أمانة منطقة الرياض بتدشين خدمة "الاستعلام عن رخص البناء" على قناة التكامل الحكومي ( GSB ) ، كما كانت الامانة سباقة في اطلاق المزيد من الخدمات الإلكترونية لمصلحة المستفيدين من سكان المنطقة كخدمة "الاستعلام عن رخص المحلات ، والاستعلام عن عدد الوفيات ،الاستعلام عن الشهادات الصحية، وخدمة أجهزة الخدمات الذاتية (الاكشاك الالكترونية –kiosk) من خلال توفير (40) جهاز خدمة ذاتية موزعة على (13) مول على مستوي مدينة الرياض بالإضافة الى البلديات الفرعية.


 واستمرارًا لجهود امانة منطقة الرياض في مواكبة التطور الإلكتروني دشنت مع مطلع العام الحالي الموقع الالكتروني للإدارة العامة لصحة البيئة بحيث يحتوي على العديد من الخدمات الالكترونية المرتبطة في بوابة خدمات البلدية الالكترونية، كما قامت ايضا بتوفير كافة الاشتراطات والضوابط ونماذج العقود و الانظمة واللوائح بالإضافة إلى الأدلة مثل دليل تصميم الارصفة والجزر بالطرق والشوارع ودليل أعمال التمديدات ودليل تصميم الجسور , وغيرها ليكون الموقع الالكتروني بمثابة المرجع لكافة متطلبات واحتياجات المستفيد .


ونوهت امانة منطقة الرياض بأن لا تقتصر خدماتها الالكترونية على المساعدة على التحول من الأنظمة التقليدية إلى الأنظمة المعتمدة على إدارة إجراءات الأعمال فقط، بل تتعدى ذلك إلى المساعدة في بناء وتطوير السياسات والآليات المطلوبة للتغيير والتطوير المستمر بما يضمن انتقال سهل خالي من الصعوبات والإشكالات لكافة المتعاملين مع الأمانة.

 

 

 

المصدر _ المركز الإعلامي بأمانة منطقة الرياض .


مشاريعنا

مشروع حديقة الملك عبد الله
مشروع حديقة الملك عبد الله
مشروع حديقة الملك عبد الله

فيـــديــــو

image tile
image tile